بناءً على تعليمات وزارة الداخلية، تم الإعلان عن إطلاق السجل الوطني للسكان حيت يهدف هذا السجل، المنبثق عن أحكام القانون رقم 72.18، إلى تسهيل عملية استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي بشكل فعال وعادل. يمنح كل مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، ويتم ذلك من خلال موقع rnp.ma ووفقًا للنص المنشور في العدد الأخير للجريدة الرسمية، ستتولى الوكالة الوطنية للسجلات مهمة الإشراف على إدارة وتحديث هذا السجل.
أهداف السجل الوطني للسكان
يُقدم السجل الوطني للسكان خدمة للتأكد من صحة المعلومات المقدمة في طلبات الاستفادة من برامج الحماية الاجتماعية. يتم ذلك من خلال مطابقة البيانات المُدخلة في طلبات الاستفادة مع المعلومات المُسجلة في قاعدة بيانات السجل الوطني للسكان.
تتم معالجة واستخدام البيانات وفقا لأحكام القانون 08-09 المتعلق بحماية البيانات الشخصية.
تم إنشاء أحدث سجل وطني للسكان بموجب القانون 72.18، المتعلق بنظام استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإنشاء وكالة السجل الوطني.
كيفية التسجيل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي
قم بزيارة موقع السجل الوطني للسكان: RNP.ma
اضغط على “املأ طلب التسجيل”
أدخل معلوماتك الشخصية بدقة، بما في ذلك
- الاسم الكامل
- تاريخ الميلاد
- العنوان
- رقم الهاتف
- البريد الإلكتروني
- حمل الوثائق المطلوبة، مثل:
- موجز رسم الولادة
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية
- نسخة من سند الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب
- حدد مركز خدمات المواطنين القريب منك لأخذ موعد.
اقرأ أيضا: asd.ma التسجيل في الدعم الاجتماعي المباشر
الخطوة 1 التوجه لمركز خدمات المواطنين
في الموعد المحدد، توجه إلى مركز خدمات المواطنين مع الوثائق الأصلية.
سيقوم موظف المركز بمراجعة طلبك والتحقق من هويتك.
سيتم التقاط صورة لك وطباعة بطاقة تعريف مؤقتة.
الخطوة 2 التوصل بالمعرف الرقمي
ستتلقى رسالة نصية قصيرة على هاتفك تحتوي على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.
يمكنك استخدام هذا المعرف للوصول إلى الخدمات الإلكترونية المختلفة، مثل:
التسجيل في برامج الدعم الاجتماعي –
طلب الحصول على بطاقة تعريف وطنية –
التسجيل في التأمين الصحي –